فاطمة (1947)

مصر | 131دقيقه | فيلم | ﺩﺭاﻣﺎ ، موسيقي / استعراضي

لا يتحمل فتحي - وهو أحد الباشوات - أن يعيش في أحد الحارات بعد غضب شقيقه الأكبر من زواجه العرفي بممرضته الفقيرة فاطمة، وطرده له من القصر، فيهجر زوجته الحبلى بابنه، ليتزوج حسب رغبة شقيقه ليعود إلى القصر مرة أخرى، و يترك ابنه وينكر نسبه إليه، ويجتمع أهل الحارة بعد هذه الحادثة ويقررون تحريك دعوى قضائية ضد الباشا، وتتطور الأحداث بينهم.

Karohat-Movies

تعليقات

الهوامش

آخر فيلم قدمته كوكب الشرق أم كلثوم للسينما

نبذه عن العمل

يهجر فتحي زوجته الحملى، ليتزوج حسب رغبة شقيقه ليعود إلى القصر مرة أخرى، و يترك ابنه وينكر نسبه إليه، يجتمع أهل الحارة ويقررون رفع قضية على فتحي، وتتطور الأحداث بينهم.

القصه الكامله

فاطمه(أم كلثوم)ممرضة تعيش بحارة الأمراء مع أمها(فردوس محمد)وإبن أخيهااليتيم حماده(نبيل خيرى)وهى تقدم خدماتها لكل أهل الحاره،ولذلك يحبها الكل ويراعون مصالحها،مثل المعلم مصطفى(عبد الفتاح القصرى)الفران،والاسطىعزيز(حسين عسر)الطباخ،والأستاذ فصيح(شرفنطح)كاتب المحامى،وحتى عنتر(حسن كامل)القرداتى،والدايه(زكيه ابراهيم)والجاره(جمالات زايد). كلفت فاطمةبرعاية الباشا فتح الباب رستم(سليمان نجيب)أثناء مرضه بمنزله،وهو يعيش فىقصر منيف مع أخيه الأوسط فتوح(حسن فايق)الفاقدلشخصيته،وأخيه الأصغرفتحى(انور وجدى)وهو شاب مفعم بالحيوية،وثلاثتهم عزاب. كان فتحى يرافقالنساء لقضاء متعته معهن،ويصادق الآن الفتاة اللعوب ميرفت(زوزو شكيب)لكنهعندما رأى فاطمة قرر تحويل دفته نحوها وحاول الإيقاع بها بكل السبل،وفشلفقد كانت فاطمة متمسكة بالشرف وبورقة الزواج،ولأن أخيه الباشا لن يوافقعلى زواجه من ممرضة فقيرة،فقد تزوجها سراً بورقة عرفية،وإتفقت معه فاطمهان يعيش معها فى حارة الأمراء. أثناء قضاء شهر العسل فى الآسكندرية،رأتهميرفت مع عروسه،فإتصلت بالباشا وأبلغته بزواج فتحى من الممرضة،فأرسلإليه أخيه فتوح لإثناءه عن تلك الزيجة. عاش فتحى مع فاطمة فى الحاره،وعانىمن قرب زوجته من أهل الحاره،وإنزعاجه بطلباتهم،وإفتقاد الحاره للهدوء،وتدخلأهل الحاره فى جميع شئونه،وهى عادة هذه الطبقة الشعبية. لم يستطع فتحىالتأقلم مع حياته الجديدة،فترك المنزل،وهدده الباشا بالحجر عليه إن لم يطلقفاطمة. تحايل فتحى على فاطمه وامها ليأخذ الورقة العرفية منها،ولكن فصيحكاتب المحامى نصحهم بالحذر،وقام بتصوير الورقة بالزنكوغراف عند الخواجه مترو(إيزاك ديكسون)والذى استغل الباشا بإحتفاظه بالأصل لإبتزازه،وأعطاهم نسخ مصورة من الأصل. اختفى فتحى واكتشفت فاطمة انها حامل،فأرسلت لهخطابا،ولكن فتحى كان منغمسا مع ميرفت فى الوحل. وضعت فاطمة طفلا ذكراوقرر أهل الحاره التعاون فيما بينهم لرفع قضية إثبات نسب على فتحى،ولكنثبت ان المستندات غير أصلية،فرفضت الدعوى وحكم على فاطمة بالحبس عاماوكفالة ٥٠ جنيه،دفعها أهل الحاره وإستأنفوا الحكم،بينما باع الخواجه متروالورقة الاصليه للباشا وتم حرقها. فاجأ فتحى صديقته ميرفت فى احضان منير(محمدالديب)صديقه،وهم يتآمران عليه فطردهما،وقرر العودة لفاطمة،ولكن أصيبفى حادث ووقف أهل الحاره بجانبه،فذهب للمحكمة واعترف ببنوة الطفل.(فاطمه)

تفاصيل العمل

اسم العمل فاطمة
الاسم بالإنجليزية Fatma
سنة الإصدار 1947
مدة العرض بالدقائق 131
حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
هل العمل ملون؟ لا
تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
ميزانية الفيلم 0
نوع العمل فيلم
تصنيف العمل ﺩﺭاﻣﺎ,موسيقي / استعراضي
تاريخ العرض 1947
بلد الإنتاج مصر