يلجأ عدي صدام حسين لصديقه لطيف يحيى ليصبح بديله وذلك للتشابه الكبير في ملامحهما أسوة بوالده صدام الذي يستخدم بديل له، ووسط كل هذه الأحداث تؤرخ حالات التبذير والوحشية المتبعة في حكمه.

Karohat-Movies

تعليقات

نقد

نظرة فنية بالرغم من احتلال الحياة الشخصية لعدي صدام حسين مساحات كبيرة من الوسائل الإعلامية وتسليط الضوء عليها بشكل كبير أثناء تواجده على الساحة السياسية، إلا إنها لم يتمتم تناولها من خلال أي عمل درامي يذكر، حتى قدمها المؤلف (مايكل توماس) بفيلم (شبيه الشيطان) عن قصة للضابط لطيف يحيى الذي سرد من خلالها ما لاقه في حياته نتيجة الشبة الكبير بينه وبين صديقه عدي صدام. وبعيدا عن القصة الحقيقة التي قدمها لطيف يحيى والتي تشابهت كثيرا مع سيناريو الفيلم وخاصة تصوير شخصية (لطيف يحيى) برفضه حياة عدي وما يحدث فيها وأن يده بريئة ولم تلوث بأي دماء، وهذا لا يعقل وخاصة أنه كان قريب منه بشكل كبير، وكان يرافقه في الكثير من الأماكن التي يتوجه إليه وخاصة الحفلات التي كان يقيمها؛ فإن الفيلم ركز على حياة عدي ومغامراته ونزواته المجنونة وعشقه للمال والنساء وإقامته للحفلات الماجنة، بالإضافة إلى عمليات الاعتقال والتعذيب التي كان يقوم بها، ولم يتوقف الفيلم عند حياة عدي فقط بل زار من بعيد حياة بعض النسوة اللاتي كان يرافقن عدي من خلال شخصية سراب (ليودفيني ساجنير) التي اضطرت إلى قبول تلك الحياة خوفا من بطشه وعنفه ، وكذلك أشار إلى مستشاره الخاص منعم (رعد الراوي) الذي اعتقد أنه كان يؤدي شخصية عباس الجنابي كاتم أسرار عدي. وقد استطاع الممثل (دومينيك كوبر) أن يلفت النظر ببراعته في تأدية شخصية عدي صدام وكان للشبه الكبير بينهما أثر في ذلك، بالإضافة إلى براعته في تقمص الشخصية بطريقة ممتازة حتى كانت ابتسامته هي نفس ابتسامة عدي صدام التي اشتهر بها. أيضا يحسب لمهاراته تمكنه في نفس الوقت من تأدية شخصية لطيف يحيى وإظهار التناقضات بين الشخصيتين. ومع كل هذه الصور التي عرضها الفيلم لم يتعرض للحرب التي دارت بين العراق وإيران أو العراق والكويت والقضايا السياسية التي كان عدي سببا في حدوثها واندلاعها إلا من بعيد. الفيلم يستحق المشاهدة واعتقد أنه تجربة تستحق التقدير بالرغم من بعض المناطق والمواضيع الغير منطقية التي عرضت.

الهوامش

بلغت ميزانية الفيلم 15 مليون جنيه استرليني.

نبذه عن العمل

تدور الأحداث حول عالم الفساد والخيانة والتبذير الذي عاش فيه (عدي حسين صدام) من خلال صديقه وشبيهه (لطيف يحيى)، في ظل حكم (صدام حسين).

تفاصيل العمل

اسم العمل بديل الشيطان
الاسم بالإنجليزية The Devil's Double
سنة الإصدار 2011
مدة العرض بالدقائق 109
حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
هل العمل ملون؟ نعم
ميزانية الفيلم 0
نوع العمل فيلم
تصنيف العمل ﺳﻴﺮﺓ ﺫاﺗﻴﺔ,ﺩﺭاﻣﺎ,ﺣﺮﻛﺔ,القصة المثيرة
تاريخ العرض 2011
بلد الإنتاج بلجيكا